منتدى الجيريا ستار
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتعريف نفسك الينا
بالدخول الي المنتدى اذا كنت عضو او التسجيل ان لم تكن عضو
وترغب في الأنضمام الي أسرة المنتدي
التسجيل سهل جدا وسريع وفي خطوة واحدة
وتذكر دائما أن باب الأشراف مفتوح لكل من يريد
فالمنتدى بحاجة الى مشرفين
*-*-*(مع تحيات فريق الادارة)*-*-*
منتدى الجيريا ستار
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتعريف نفسك الينا
بالدخول الي المنتدى اذا كنت عضو او التسجيل ان لم تكن عضو
وترغب في الأنضمام الي أسرة المنتدي
التسجيل سهل جدا وسريع وفي خطوة واحدة
وتذكر دائما أن باب الأشراف مفتوح لكل من يريد
فالمنتدى بحاجة الى مشرفين
*-*-*(مع تحيات فريق الادارة)*-*-*
منتدى الجيريا ستار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلا وسهلا بكـ , لديك: 0 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : .
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» سلام عليكم
نبذة عن علم الحديث  Emptyمن طرف هبة الرحمان أمل الخميس أبريل 12, 2018 8:43 pm

» أغلى ياقوته في العالم حسناء آسيا الزرقاء تباع ب17 مليون
نبذة عن علم الحديث  Emptyمن طرف *حسني* الثلاثاء يوليو 18, 2017 5:28 pm

» وضرب لنا المثل ونسي خلقه
نبذة عن علم الحديث  Emptyمن طرف *حسني* الثلاثاء يوليو 18, 2017 5:27 pm

» امرأة تنام بين الصمت و الكلمات
نبذة عن علم الحديث  Emptyمن طرف *حسني* الثلاثاء يوليو 18, 2017 5:26 pm

» التعصب في كرة القدم العربية .... إرهاب في الملاعب ومباريات تتحول إلى مصائب (الجزء 1)
نبذة عن علم الحديث  Emptyمن طرف *حسني* الثلاثاء يوليو 18, 2017 5:25 pm

» واش رايكم في هذه النكتة ؟
نبذة عن علم الحديث  Emptyمن طرف *حسني* الثلاثاء يوليو 18, 2017 5:25 pm

» هل تعرف ما هي فوائد شرب الماء الساخن على الريق ؟
نبذة عن علم الحديث  Emptyمن طرف *حسني* الثلاثاء يوليو 18, 2017 5:23 pm

» يقول أحد القضاة : ...
نبذة عن علم الحديث  Emptyمن طرف *حسني* الثلاثاء يوليو 18, 2017 5:23 pm

» أشغال يدوية ... طابلية بالدبلة للكوزينة
نبذة عن علم الحديث  Emptyمن طرف *حسني* الثلاثاء يوليو 18, 2017 5:21 pm

» الكشف عن سر الصور الملوّنة التي تنتشر على فيس بوك..
نبذة عن علم الحديث  Emptyمن طرف *حسني* الثلاثاء يوليو 18, 2017 5:21 pm


 

 نبذة عن علم الحديث

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
BASMA ALGERIEN
عضو مميــــــــــــــــــــــــــز
عضو مميــــــــــــــــــــــــــز
BASMA ALGERIEN


الجنس الجنس : انثى
 المساهمات المساهمات : 491
الخبرة الخبرة : 1003
السٌّمعَة السٌّمعَة : 277
العمر : 24
المزاج المزاج : نبذة عن علم الحديث  8110
الدولة الدولة : نبذة عن علم الحديث  610

نبذة عن علم الحديث  Empty
مُساهمةموضوع: نبذة عن علم الحديث    نبذة عن علم الحديث  Emptyالخميس مارس 07, 2013 9:49 pm

السلام عليكم

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادى له ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وصحبه أجمعين .

أرسل الله سبحانه و تعالى محمداً نبيًّا ورسولا للعالمين وأوحى إليه بالقرآن الكريم الذى هو كلام الله تعالى وفسَّره رسول الله أقواله وأفعاله وتقريره لِمَا كان يحدث حوله فى عصره وتكوَّن من كل ذلك ما عُرِفَ بالسنة المشرفة

فالسنة هى مجموعة أقوال النبى وأفعاله وتقريراته ويعتقد المسلمون أن النبىَّ باعتباره نبيًّا معصومٌ من الخطإ وأن كل ما صدر منه من أقوال أو أفعال أو تقريرات حق يجب اتباعُه

ومن أجل ذلك اهتمَّ الصحابة بنقل القرآن الكريم اهتماما بالغا باعتباره المصدر الأول للتشريع كما اهتموا بنقل سنة النبى واهتمت الأمة بعدهم بذلك النقل حتى أنشأوا علوما خاصة بتوثيق النص القرآنى كتابة وقراءة كعلم القراءات ورسم المصحف والتجويد وأنشأوا علوما أخرى لتوثيق النص النبوى كعلم الجرح والتعديل وعلم الرجال وأنشأوا ثالثة لفهم القرآن والسنة كعلوم التفسير والفقه وأصوله وأنشأوا علوما خادمة كالنحو والصرف والعَروض .
-----------------------------------------

تعريف علم الحديث وهو ينقسم إلى قسمين

القسم الأول علم الحديث رواية
تعريفه هو علم يشتمل على أقوال النبى وأفعاله وتقريراته وصفاته وروايتها وضبطها وتحرير ألفاظها ويُبْحَث فى هذا العلم عن رواية الأحاديث وضبطها ودراسة أسانيدها ومعرفة حال كل حديث من حيث القبول والرد ومعرفة شرحه ومعناه وما يُستنبط منه من فوائد .

القسم الثانى علم الحديث دراية
ويُطلق عليه مصطلح الحديث أو أصول الحديث أو علوم الحديث
تعريفه هو العلم بقواعد يُعرف بها أحوال السند والمتن من حيث القبول أو الرد أو هو القواعد المُعَرِّفة بحال الراوى والمروى وعلم الحديث دراية يُوَصِّل إلى معرفة المقبول من المردود بشكل عام أى بوضع قواعد عامة فأما علم رواية الحديث فإنه يَبْحث فى هذا الحديث المُعَيَّن الذى تريده فَيُبَيِّن بتطبيق تلك القواعد أنه مقبول أو مردود ويضبط روايته وشرحه فهو إذًا يبحث بحثا جزئيا تطبيقيا فالفرق بينهما كالفرق بين النحو والإعراب وكالفرق بين أصول الفقه وبين الفقه .

تعريف الحديث ما أُضيف إلى النبى من قول أو فعل أو تقرير أو صفة ويشمل أيضًا ما أُضيف إلى الصحابة والتابعين .

تعريف الخبر قيل هو مرادف للحديث وقيل مغاير له فالحديث ما جاء عن النبى والخبر ما جاء عن غيره وقيل أعم منه أى أن الحديث ما جاء عن النبى والخبر ما جاء عنه أو عن غيره
-----------------------------


قسّم العلماء الأحاديث، تبعًا لغرض معرفة ما يقبل منها وما يردّ، إلى ثلاثة أنواع:

أولاً: الحديث الصحيح:

وهو الحديث المسند المتصل برواية العدل الضابط عن مثله إلى منتهاه من غير شذوذ ولا علة قارحة.

والمراد من "المسند" : أن يكون منسوبًا إلى النبي (صلى الله عليه وسلم)،
ومعنى "المتصل" : أن يكون كل راوٍ من رواته قد تلقاه من شيخه،
والمراد من "العدل": المسلم البالغ العاقل السالم من أسباب الفسق وخوارم المروءة.
أما "الضابط" فيراد به: أن يكون الراوي متقناً لروايته، فإن كان يروي معتمدًا على ذاكرته لا بد أن يكون حفظه قويًا، وإن كان يروي معتمدًا على كتابه، فلا بد أن يكون كتابه متقنًا وأن تكون قراءته منه سليمة، وأن يعرف عنه محافظته على كتبه.

فإذا توفرت العدالة في راوٍ وصف بأنه "ثقة".

وحتى يكون الحديث صحيحًا لا بد أن تتوفر صفتا العدالة والضبط في كل راوٍ من رواته من بداية الإسناد إلى نهايته. والمراد من "الشذوذ": مخالفة الراوي الثقة لمن هو أوثق منه. أما "العلة" فهي السبب الخفي الذي يقدح في صحة الحديث، مع أن ظاهر الحديث السلامة من مظاهر الضعف. وغالبًا ما تعرف "العلة" بجمع الأسانيد التي رُوي بها الحديث الواحد، وبمقابلة بعضها ببعض لاكتشاف ما وقع فيه بعض الرواة من أخطاء مع كونهم ثقات. وقد تعرف "العلة"، بتصريح من العالم الناقد الخبير بوجود غلط في حديث ما، ولا يبدي أسباب هذا الغلط ويكون تصريحه مبنيًا على المعرفة الواسعة في هذا العلم والخبرة الطويلة في جمع الأحاديث والملكة القوية في معرفة المتون واختلاف ألفاظها، وإلمام كبير بأحوال الرواة.

ويلاحظ أن مدار صفات الحديث الصحيح على ثلاثة أمور:

أحدها: اتصال السند.

ثانيها: توثيق الرواة.

ثالثها: عدم المخالفة.

فإذا رُوي حديث بإسناد متصل، وكان جميع رواته ثقات، ولم يكن مخالفاً لأحاديث أقوى منه، وصفه العلماء بالحديث الصحيح. ويسميه بعضهم "الصحيح لذاته".

والأحاديث الصحيحة متفاوتة في قوتها، تبعاً لقوة رجالها، ويطلق على أقواها اسم "سلاسل الذهب".

والحديث الصحيح يحتج به العلماء ويعتمدون عليه في إثبات الأحكام، والعقائد وجميع أمور الشريعة.

ثانيًا: الحديث الحسن:

وهو مثل الحديث الصحيح في اشتراط جميع الصفات المتقدمة، إلا صفة الضبط، حيث يعتبر المحدثون أن درجة ضبط رواة الحديث الحسن تقصر عن درجة ضبط رواة الحديث الصحيح. فراوي الحديث الصحيح تام الضبط، وراوي الحديث الحسن ضبطه أخف. ويقال للحسن إذا كان كذلك: "الحسن لذاته"، وهو في الاحتجاج به والاعتماد عليه كالصحيح.

ثالثًا: الحديث الضعيف:

وهو الحديث الذي لم تتوفر فيه أي صفة من صفات الحديث الصحيح، أو الحديث الحسن. وهو على أنواع كثيرة تبعًا لعدم تحقق هذه الصفات، فقد يكون ضعيفًا لعدم اتصال السند: كما في الحديث المرسل والمعلق والمنقطع والمعضل والمدلس، وغيرها.

والحديث المرسل: هو الذي يرويه التابعي عن الرسول (صلى الله عليه وسلم) والتابعون هم الذين لقوا أصحاب النبي (صلى الله عليه وسلم) وأخذوا العلم عنهم. فالسقط فيه في آخر السند بعد التابعي و إن كان هذا النوع من الحديث يصنف بأنه ضعيف إلا أنه يعمل به في بعض الأحيان كأن يفتي به بعض الصحابة أو يكون ممنلا يدلس ويعلم ضمنا من الصحابي الذي اشتهر التابعي بالرواية .

والحديث المعلق: هو أن يروي المصنِّف حديثًا يُسقط منه شيخًا أو أكثر من أول الإسناد و إن كان هذا النوع أيضا من الضعيف إلا أنه قد يتم تتبعه و إثبات صحته كما في معلقات البخاري و مسلم .

والحديث المنقطع: هو أن يسقط أحد الرواة من الإسناد في غير الموضعين المتقدمين.

والحديث المعضل: أن يسقط من رواته اثنان متتاليان.

والحديث المدلس: أن يروي الراوي عن شيخه الذي لقيه أحاديث لم يسمعها منه مباشرة، بلفظ موهم سماعه منه، فيظن تلاميذه أنها متصلة وأنه سمعها من شيوخه ولاتكون كذلك.

وقد يكون ضعيفًا لمخالفة رواية رواة آخرين ثقات كما في الحديث الشاذ والمنكر والمضطرب والمدرج والمقلوب والمعل وغيرها.

فأما الشاذ: فهو مخالفة الثقة لمن هو أوثق منه.

وأما المنكر: فهو مخالفة الضعيف للثقة. فالمنكر اجتمعت فيه صفتان من صفات الضعف: ضعف راويه، ومخالفته الثقات.

وأما المضطرب: فهو أن يُروى الحديث الواحد بأكثر من طريق، أو بأكثر من لفظ، يخالف بعضه بعضًا، ولا يمكن الجمع بينها، كما لا يمكن ترجيح بعضها على بعض، بأي وجه من وجوه الترجيح.

والمدرج: وهو أن يُزاد في متن الحديث ما ليس منه. فيظن من يسمع الحديث أن هذه الزيادة من قول الرسول (صلى الله عليه وسلم)، وليست كذلك.

والمقلوب: وهو الحديث الذي وقع تغيير في متنه أو سنده، ويضرب المثل في توضيح ما وقع القلب في متنه، بالحديث المشهور الذي ذكر فيه السبعة الذين يظلهم الله بظله يوم لا ظل إلا ظله، وفيه (رجل تصدق بصدقة فأخفاها، حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه)، فهذا رواه بعض الرواة فقلبه فقال: (حتى لا تعلم يمينه ما تنفق شماله). ومن أمثلة القلب في الإسناد: أن يقلب الراوي اسم أحد رجال السند، فيقول: عمـار بن هشام، والصحيح فيه هشام بن عمار.

والمعل: هو الحديث الذي وُجدت فيه علة تقدح في صحته، مع أن ظاهر الحديث سلامته منها، وقد تقدم تعريف العلة.

وقد يكون الضعف بسبب عدم توفر العدالة والضبط في راوٍ أو أكثر من رواة الحديث. كما في الحديث المتروك أو الموضوع.

فالحديث المتروك: في رواته من يُتهم بالكذب، أو من كان شديد الضعف.

والحديث الموضوع: فـي رواته كـذّاب، لـذا اعتبره العلماء مكذوبًا مختلقًا على رسول الله (صلى الله عليه وسلم).

وكما يقرّر العلماء أن الأحاديث الصحيحة ليست على درجة واحدة من القوة، تبعًا لقوة ضبط الرواة، وطول ملازمتهم لشيوخهم، فإنهم يقررون أيضًا، أن الأحاديث الضعيفة تتفاوت، فمنها ما هو شديد الضعف، ومنها ما هو يسير الضعف.

وقد وضع علماء الحديث ضوابط تمييز الضعف اليسير من الضعف الشديد، ليس هذا موضع بسطها. لكن الجدير بالذكر هنا أن الحديث إذا كان ضعفه يسيرًا وجاء بإسناد آخر، أو أكثر، وكانت قريبة منه في ضعفها، فإن ضعفه يزول بمجموع طرقه ويرتقي إلى درجة الحسن ويطلق عليه "الحسن لغيره" لتمييزه عن الحديث "الحسن لذاته" الذي تقدم الكلام عنه.

وما يجدر ذكره أيضًا، أن الحديث "الحسن لذاته" إذا جاء بإسناد حسن لذاته آخر، فإنه يتقوى ويرتقي إلى درجة الصحيح لكن يطلق عليه "الصحيح لغيره"، لتمييزه عن الصحيح المتقدم ذكره.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zgome.yoo7.com/
**فراشة الجنة **
عـــضــو مــــآآسي
عـــضــو مــــآآسي
**فراشة الجنة **


الجنس الجنس : انثى
 المساهمات المساهمات : 1605
الخبرة الخبرة : 1927
السٌّمعَة السٌّمعَة : 8
نوع المتصفح : فايرفوكس
العمر : 26
المزاج المزاج : نبذة عن علم الحديث  110
الدولة الدولة : نبذة عن علم الحديث  610
الاوسمة : نبذة عن علم الحديث  6
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : **ســألت قلبــــ♥ــــي كيـف أمســيت بعــد ...الفـراق...، فـأجــابنـــي : ..وهــل للــرماد إحـســـااس بعـــد {الاحتــــــــــــراق} ..!!!***h**الحَياةُ جمِيلَة وَ لَكِنْ .. أعْطُوهَا حَقهَا منَ التـَّفاؤل ، لِكَيْ تعْطِيكُمْ حقَكُمْ منَ السَعَادة***#يارب ..أعني لأبدد الخوف بالدعاء، و أقهر اليأس بالرجاء .. امنحني من فضلك وأكرمني بعفوك واغمساني و كل جوارحير قلبي و ل بذكركhttp://www.youtube.tch?feature=plcom/waayer_detailpage&v=92urr8-ketE#t=6https://www.youtube.com/watch?feature=player_detailpage&v=92urr8-ketE#t=6

نبذة عن علم الحديث  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن علم الحديث    نبذة عن علم الحديث  Emptyالإثنين يونيو 17, 2013 11:20 pm

شكرا اختي جازكي الله خيراhklm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*حسني*
مدير عــــــــــــام
مدير عــــــــــــام
*حسني*


الجنس الجنس : ذكر
 المساهمات المساهمات : 2748
الخبرة الخبرة : 3395
السٌّمعَة السٌّمعَة : 17
نوع المتصفح : كوروم
العمر : 27
المزاج المزاج : نبذة عن علم الحديث  Glg10
الدولة الدولة : نبذة عن علم الحديث  610
الاوسمة : نبذة عن علم الحديث  6
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : كرة القدم

نبذة عن علم الحديث  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن علم الحديث    نبذة عن علم الحديث  Emptyالجمعة يونيو 21, 2013 2:27 am

يسلموو اخي

جزاك الله خير 

كلمات  روووعه 


مشكووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zgome.yoo7.com
مغرور بتواضعي
نجم المنتدى
نجم المنتدى
مغرور بتواضعي


الجنس الجنس : ذكر
 المساهمات المساهمات : 1578
الخبرة الخبرة : 3915
السٌّمعَة السٌّمعَة : 79
نوع المتصفح : فايرفوكس
العمر : 26
المزاج المزاج : نبذة عن علم الحديث  5jool10
الدولة الدولة : نبذة عن علم الحديث  610
الاوسمة : نبذة عن علم الحديث  402871d391
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : نحن أساطير لا نحب الغرور لكن الزمن سمح لنا بالتباهي لأننا ملوك

نبذة عن علم الحديث  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن علم الحديث    نبذة عن علم الحديث  Emptyالثلاثاء يوليو 23, 2013 3:27 am

مشكورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نبذة عن علم الحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نبذة عن علم الحديث
» الإعجاز القرآنى المذهل فى الحديث عن الحفريات
» نبذة عن حياة الشاعر مفدي زكريا
» *لا يجوز ذكر الحديث الضعيف [ إِلا ] مع بيان [ ضعفه ] ! *
» نبذة عن العالم محمد بن موسى الخوارزمي .. شخصية مضمرة ..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيريا ستار :: أقسام الشريعة الإسلامية :: السيرة و الأحاديث النبوية الشريفة-
انتقل الى: