[color:b63a=#000000 !important]سئلة .
[color:b63a=#000000 !important] أ-البناء الفكري :
[color:b63a=#000000 !important] 1 ) ما التعريف الذي قدمه الكاتب للشباب ؟
[color:b63a=#000000 !important] 2) اِملإ الجدول بما يناسب من أوصاف .
[color:b63a=#000000 !important]أوصاف محمودة .
| [color:b63a=#000000 !important]أوصاف مذمومة .
|
[color:b63a=#000000 !important]1 ـ [color:b63a=#000000 !important]2 ـ [color:b63a=#000000 !important]3 ـ
| [color:b63a=#000000 !important]1 ـ [color:b63a=#000000 !important]2 ـ [color:b63a=#000000 !important]3 ـ
|
[color:b63a=#000000 !important]
[color:b63a=#000000 !important] 3) بناءً على ما تراه من تطلعات ، حدّد ثلاثة واجبات للشباب .
[color:b63a=#000000 !important] ب – البناء الفني .
[color:b63a=#000000 !important] 1) تأمل ما يلي :
[color:b63a=#000000 !important] " فالشباب هو الشعلة التي تحمل الضياء للأمة ."
[color:b63a=#000000 !important] استخرج صورتين بلاغيتين مختلفتين ، واذكر نوعهما .
[color:b63a=#000000 !important] ج – البناء اللغوي .
[color:b63a=#000000 !important] 1- عد إلى الفقرة الثانية من النص ، وحدّد الوظيفة الإعرابية لعبارة " هو معقد الرجاء ."
[color:b63a=#000000 !important] 2- استبدل في العبارة التالية :" إن الشباب هو في مراحل العمر أنضرها وأبهاها وأقواها عزيمة ." (إنّ ) بإحدى أخوات ( كان ) ، وغيّر ما يجب تغييره ، مع الشكل التام .
[color:b63a=#000000 !important] 3- استخرج من النص 3 أسماء تفضيل .
[color:b63a=#000000 !important] د – الوضعية الإدماجية :
[color:b63a=#000000 !important] صوّر الكاتب الشباب كله عزما ، وجدّا ، ونشاطا ، فهل تراه أنت كذلك ؟
[color:b63a=#000000 !important] اكتب نصّا سرديّا لا يقلّ عن 10أسطر ، موظّفا الجمل النعتية ، والإغراء ، والتحذير ، والتشبيه ، والاستعارة .
[color:b63a=#000000 !important]